الاثنين، 15 فبراير 2021

إزالة القوالب Formwork Striking

 


هي عملية إزالة القوالب بعد تصلب الخرسانة . بمجرد أن تصل الخرسانة إلى القوة الأولية الموصى بها ، لدعم الوزن الذاتي وأي أحمال مفروضة ، تتم إزالة القوالب لمزيد من المعالجة. الفترة المنقضية قبل إزالة القوالب تعتمد على عوامل مختلفة وتختلف حسب نوع الهيكل . فيما يلي بعض عوامل التحكم المهمة التي تحدد الوقت المطلوب قبل إزالة الغالق:

 

إزالة القوالب Formwork Striking




نوع الخرسانة المستخدمة

تتطلب الخرسانة المحتوية على (GGBS) أو رماد الوقود المسحوق (PFA) فترة ضرب أطول مقارنةً بخرسانة الأسمنت البورتلاندي العادية. ستستغرق هذه الخرسانة وقتًا أطول لاكتساب القوة مقارنةً بـ OPC. في حالة الأسمنت سريع التصلب ، يتم تقليل هذا بشكل كبير حيث تصل الخرسانة إلى القوة بوتيرة أسرع بكثير.

 

الطقس خلال صب الخرسانة

أثناء الطقس البارد ، يتم إعاقة معدل التثبيت وتحقيق الصلابة وبالتالي زيادة وقت الإزالة للقوالب. غالبًا ما يتم استخدام الخرسانة عالية القوة لتقليل فترة الإزالة في هذه الظروف.

 

التعرض للحرارة في الموقع

مع زيادة متوسط ​​درجة الحرارة ، يقل الوقت اللازم لإزالة القالب مع زيادة قوة الخرسانة بمعدل متزايد ، بشرط التحكم في التكسير.

 

طريقة علاج الخرسانة

يمكن أن تقلل كفاءة المعالجة من وقت الإزالة. يجب أن يبدأ علاج الخرسانة مباشرة بمجرد إزالة القوالب ، وتأمين الخرسانة بعوازل للحماية من انخفاض درجات الحرارة.

 

نوع وأبعاد الهيكل

تتطلب العناصر الهيكلية مثل الحزم (Beams) مزيدًا من الوقت قبل الإزالة بسبب المقاطع العرضية الأكبر نسبيًا وكونها عنصرًا أكثر أهمية. تتم إزالة الأشكال الجانبية مبكرًا للمعالجة ، كما هو الحال في الجدران وجوانب الأعمدة.

 

المضافات أو المعالجة للخرسانة

يمكن تخفيض وقت الإزالة إلى القيمة المطلوبة عن طريق إضافة مواد مضافة إلى الخرسانة. من الأمثلة الشائعة على هذه المواد المضافة المعجلات التي تقلل من وقت تثبيت الخرسانة.

 

اعتبارات عامة أثناء إزالة القوالب

-        كأفضل ممارسة ، يجب عدم فصل القالب حتى تصبح الخرسانة قوية بما يكفي لتكون ذات دعم ذاتي وقادرة على حمل الأحمال المفروضة .

-        من أجل الوصول إلى القوة المطلوبة في الموقع للخرسانة ، يتم إجراء اختبار المكعبات ، والتي يتم معالجتها في نفس الظروف مثل الخرسانة في الموقع ، والتي يتم تحقيقها عن طريق المعالجة المطابقة لدرجة الحرارة و من خلالها غمر عينات المكعب الماء الذي تتناسب درجة حرارته مع الهيكل

-        يجب أن تتم الإزالة للقوالب بحذر لتجنب حدوث تلفيات ، وقد يكون من الضروري حماية بعض الأعمال من التلف فور عملية الإزالة.

-        يجب إزالة القوالب ببطء ،كما أن الإزالة الدقيقة أقل احتمالًا لتلف القوالب نفسها .

-        يجب إضافة زيت القالب ومانع التسرب قبل استخدام القوالب.

-        يجب أن تكون جميع الفواصل محكمة الغلق.

 

الحد الأدنى من الوقت قبل إزالة القوالب

عادتا تتم الإزالة بعد 24 ساعة لمعظم الهياكل عدا السقف والأعمدة، و يختلف الوقت الأدنى قبل الإزالة حسب الكود المتبع لكل مشروع وحسب نوع الهيكل.

 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

© 2021 جميع الحقوق محفوظة المدونة العمانية للهندسة المدنية®