الجمعة، 12 فبراير 2021

أنواع المفاصل في الخرسانة Types of Joints in Concrete

 

تخضع الخرسانة عادة لتغييرات صغيرة في الأبعاد نتيجة التعرض للبيئة أو الأحمال. قد يكون تأثير تقلصات دائمة بسبب ،: الجفاف ، الانكماش ، والزحف الذي لا رجعة فيه.

التأثيرات الأخرى دورية وتعتمد على ظروف عدة مثل الاختلافات البيئية في الرطوبة ودرجة الحرارة أو الأحمال المختلفة وقد ينتج عنها إما تمدد أو تقلصات. بالإضافة إلى ذلك ، قد تحدث تغيرات غير طبيعية في الحجم ، وعادة ما تكون توسعات دائمة ، في الخرسانة بسبب هجوم الكبريتات ، وتفاعلات مجموع الكالي ، وبعض الركام ، وأسباب أخرى.

نتائج هذه التغييرات هي حركات دائمة وعابرة لأطراف الوحدات الهيكلية الخرسانية. إذا كانت حركات الانكماش مقيدة بشكل مفرط لأي سبب من الأسباب ، فقد يحدث تشقق داخل الوحدة.

قد يؤدي تقييد حركة التمدد إلى تشويه وتصدع داخل الوحدة أو تحطيم نهايتها. في معظم الهياكل الخرسانية ، تكون هذه التأثيرات مرفوضة من وجهة نظر هيكلية. تتمثل إحدى وسائل تقليلها في توفير مفاصل يمكن من خلالها استيعاب الحركة دون فقدان سلامة الهيكل.

المفاصل في الخرسانة Types of Joints in Concrete






أنواع المفاصل في الخرسانة Types of Joints in Concrete



المفاصل الباردة (Cold Joints)

هذا النوع من الفاصل غير مخطط له و يحدث بشكل أساسي عندما يكون هناك تأخير كبير بين صب الخرسانة المختلفة ، حيث لا تكون هناك رابطه بين الخرسانة الطازجة والخرسانة الباردة ( دفعة جديدة من الخرسانة ودفعة سابقة). عادةً ما يقلل هذا المفصل من قوة الرابطة ، ويزيد من المسامية ، وقد يكون على شكل خلية نحل.


مفاصل البناء Construction Joints

يتم وضع هذه المفاصل للحفاظ على الخرسانة الجديدة في مكانها أثناء صب الخرسانة وإنهائها. ستسمح لك فواصل البناء بصب الخرسانة في خطوات والتحكم فيها وفقًا لمتطلباتك.


مفاصل الحركة أو العزل Movement  / Isolation Joints

التغيرات في درجات الحرارة أصغر حجمًا وأبطأ في الهياكل تحت مستوى سطح الأرض، لذلك توضع مفاصل الحركة أو العزل في الهياكل فوق مستوى سطح الأرض (خاصة في السقف) لاستيعاب حركات تغير درجات الحرارة.


مفاصل الانكماش Contraction Joints

يتم إنشاء مستوى ضعيف لتنظيم موقع التصدع الناتج عن تغيير الأبعاد لأجزاء مختلفة من الهيكل .حيث تتشكل الشقوق في المفاصل ولكن ليس في الأماكن غير المرغوب فيها. يستخدم بشكل شائع في الهياكل المحتوية على الماء للتعامل مع الحركات الحرارية المبكرة والانكماشات الذي لا رجعة فيها .

 


فواصل التمدد Expansion Joints:

مفصل حر الحركة أو العزل للسماح بالحركة المحورية الحرة يهدف هذا النوع من المفاصل إلى السماح للحركة التوسعية فالحدوث بِحُرية. يستخدم للعناصر المعرضة لتغير كبير في درجات الحرارة مثل السقف .


حاجز الماء Water stops

حاجز الماء هو ليس مادة مانعة للتسرب وإنما شرائط تهدف إلى توفير حاجز مادي للماء لإعاقة مرور الماء عبر المفصل .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

© 2021 جميع الحقوق محفوظة المدونة العمانية للهندسة المدنية®