الثلاثاء، 9 نوفمبر 2021

أسباب ظهور التشققات في الخرسانة

 

أسباب ظهور التشققات في الخرسانة

التشققات في الخرسانات المصبوبة تظهر بشكل مستمر وقد تقل قوة تحمل الخرسانة للوزن مع مرور الوقت بالإضافة إلى إنخفاض العمر الافتراضي للخرسانة مستقبلا. مسببات ظهور التشققات كثيره وسنتطرق في هذا الموضوع عن المسببات الأكثر شيوعا:

 

-        إذا كان محتوى الماء في الخرسانة أقل أو أكثر من اللازم: حيث عدم وجود نسبة ماء كافية في الخرسانة أو وجود نسبة عالية من الماء يجعل قوة التماسك ضعيفة وبالتالي تزعزع مكونات الخرسانة (الماء ، الإسمنت ، الرمل ، الركام ).

-        عدم رص الخرسانة جيدا بآلة الهز أثناء عملية الصب والتي تسبب تكون فراغات بالداخل والذي بدوره يعمل على ظهور التشققات في اليوم التالي.

-        درجة الحرارة العالية سواء للخرسانة أو حرارة الجو : تعمل على تبخر الماء المتواجد في الخرسانة بشكل سريع.

-        صب الخرسانة من ارتفاع عالي جدا : حيث عند سقوط الخرسانة تتبعثر وتتشتت مكونات الخرسانة .

-        المساحات الكبيرة تزيد من احتمالية ظهور التشققات ، حيث مع زيادة المساحة تقل قوة التماسك لذا يفضل دائما تقسيم المساحات الكبيرة الى عدة أقسام وصب كل قسم على حده، ووضع لوح فاصل بين قسم وآخر.

-        وجود فراغات في القوالب تسبب تسرب للخرسانة والذي بدوره يعمل على خروج السوائل .

-        تأخر عملية الصب بسبب بعد المسافة بين محطة تحميل الخرسانة وموقع صب الخرسانة.

 

كل هذه المسببات يتم تفاديها بإتباع المواصفات اللازمة والتي يتم التحكم بها عن طريق مهندس ضبط الجودة ، حيث عدم وجود ضبط للجودة في أي مشروع يزيد من الأخطاء المحتمل حدوثها والذي بدورة قد يطيل زمن الانتهاء من المشروع والتكلفة المادية بسبب الإصلاحات.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

© 2021 جميع الحقوق محفوظة المدونة العمانية للهندسة المدنية®