السبت، 13 فبراير 2021

قوة الانضغاط (compressive strength)

 

تُعرَّف قوة الانضغاط (compressive strength) لأي مادة بأنها مقاومة الفشل تحت تأثير قوى الانضغاط. تعتبر مقاومة الانضغاط ، خاصة بالنسبة للخرسانة ، مهمة لتحديد أداء المواد أثناء مقاومة الأحمال. يمكن تصميم مزيج الخرسانة أو توزيعه للحصول على الخصائص الهندسية والمتانة المطلوبة كما هو مطلوب من قبل مهندس التصميم. تتضمن بعض الخصائص الهندسية الأخرى للخرسانة المتصلدة معامل المرونة وقوة الشد ومعاملات الزحف والكثافة ومعامل التمدد الحراري وما إلى ذلك. قوة ضغط الخرسانة هي مقياس لقدرة الخرسانة على مقاومة الأحمال التي تميل إلى ضغطها. تقاس بسحق عينات الخرسانة المكعبة (150x150x150mm) في آلة اختبار الضغط، و يتم التعبير عنها عادةً بالميجا باسكال عند عمر 28 يومًا.

تستخدم نتائج إختبار الضغط بشكل أساسي لتحديد أن خليط الخرسانة المستخدم في الموقع يلبي متطلبات القوة المحددة .

يستخدم مهندسو التصميم القوة المحددة لتصميم العناصر الهيكلية حيث يتم دمج هذه القوة المحددة في وثائق عقد العمل وتسمى قوة تصميم الخرسانة (design strength of concrete). يتم تصميم خليط الخرسانة لإنتاج متوسط ​​قوة أعلى من القوة المحددة بحيث يتم تقليل مخاطر عدم الامتثال لمواصفات القوة.

عندما تشير نتائج اختبار القوة إلى فشل الخرسانة في تلبية متطلبات المواصفات ، من المهم إدراك أن فشل الخرسانة قد يكون أيضًا بسبب إجراء الاختبار ،إذا لم يتم تصنيع المكعبات ومعالجتها واختبارها وفقًا للإجراءات والمواصفات.



قوة الانضغاط (compressive strength)





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

© 2021 جميع الحقوق محفوظة المدونة العمانية للهندسة المدنية®