السبت، 13 فبراير 2021

التخصصات الفرعية في الهندسة المدنية Types of Civil Engineering



تعتبر الهندسة المدنية من أهم المجالات الهندسية حول العالم. تدور الصناعة حول حل مشاكل العالم الحقيقي من خلال تصميم وإنشاء وإدارة وصيانة البنية التحتية التي تلعب دورًا حيويًا في تنمية البلدان وتدعم المجتمع الحديث. ويشمل ذلك المباني والجسور والطرق والمطارات والسدود وأنظمة الصرف الصحي وأعمال التخفيف من الفيضانات وما إلى ذلك ؛ القائمة لا حصر لها. المهندسين المدنيين في طليعة الابتكار في مجتمعاتنا.

كما ترى ، على الرغم من أن الهندسة المدنية هي مهنة تركز بشكل عام على إنشاء هياكل من صنع الإنسان ، إلا أنها مجال واسع للغاية يشمل تخصصات فرعية متعددة. في هذا الدليل ، أوضحنا بعض المجالات الرئيسية لهذا القطاع.

 

التخصصات الفرعية في الهندسة المدنية Types of Civil Engineering



هندسة البناء Construction Engineering

يتمثل الدور الأساسي لمهندس البناء في إدارة مشروع البناء بالكامل والإشراف عليه. هذا لا يشمل فقط مرحلة التخطيط والبناء المادي ، ولكن أيضًا نقل المواد وتطوير الموقع. من المرجح أن تشمل مهامه اليومية تقييم العمليات اللوجستية ومراجعة العقود وتنسيق المقاولين. يحتاج أيضًا إلى التأكد من اكتمال المشاريع بكفاءة وأمان.

سواء كانت هناك حاجة إلى إنشاء طريق جديد ، أو إنشاء مبنى جديد ، فإن جميع مشاريع الهندسة المدنية ستتطلب مهندسي إنشاءات.

 

هندسة هيكلية Structural Engineering

تتضمن الهندسة الإنشائية دراسة وتحليل تصميم الجسور والجسور والهياكل البحرية والمباني الأخرى. هؤلاء المهندسون مسؤولون عن ضمان ألا تكون هذه المباني مبهجة من الناحية الجمالية فحسب ، بل إنها أيضًا آمنة ومتينة وقابلة للخدمة. وهذا يتطلب تحديد الأحمال والقوى والضغوط التي قد تعمل على الهيكل.

 

عند تصميم مبنى ، يجب على المهندسين مراعاة عوامل متعددة. على سبيل المثال ، التكلفة وقابلية البناء ، فضلاً عن قوتها واستقرارها. كما يحتاجون أيضًا إلى التأكد من أن المبنى مصمم لتحمل العوامل البيئية مثل الزلازل والفيضانات والرياح العاتية. مهارات الرياضيات والفيزياء المختصة ضرورية ، والمعرفة السليمة بالمواد مثل الخرسانة والحجر والصلب وما إلى ذلك ضرورية للمهندسين الإنشائيين ليكونوا ناجحين في مناصبهم.

 

هندسة النقل  Transportation Engineering

لا تزال هندسة النقل واحدة من أكثر تخصصات الهندسة المدنية المحورية. يقوم المهندسون في هذا القطاع بتصميم وبناء وصيانة جميع أشكال أنظمة النقل العام في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك الطرق والسكك الحديدية والموانئ والمطارات. أهدافهم هي تحسين الحركة المرورية بشكل عام ، وتقليل الازدحام المروري وتقليل مخاطر وقوع الحوادث. يمكن تحقيق ذلك إما عن طريق تصميم نظام جديد تمامًا ، أو عن طريق تعديل النظام الموجود.

ومع ذلك ، من أجل تحسين روابط النقل بشكل فعال ، يحتاج المهندسون إلى مراعاة مجموعة متنوعة من العوامل ، مثل التأثير الاقتصادي والسياسي والأخلاقي الذي سيحدثه النظام الجديد مع السيارات وغيرها من التطورات المستقبلية في مجال النقل المخطط لتقديمها في السنوات القادمة ، سيكون مهندسو النقل في الطلب دائمًا.

 

الهندسة الجيوتقنية Geotechnical Engineering

فرع آخر مهم للهندسة المدنية هو الهندسة الجيوتقنية. يقوم المتخصصون الذين يعملون في هذا المجال بدراسة وتحليل الصخور والتربة في المنطقة التي يوجد فيها هيكل مدني قائم حاليًا أو مخطط لاستخدامه في البناء في وقت ما في المستقبل. يجب أن يكون لدى هؤلاء المهندسين معرفة واسعة بعلوم التربة وعلوم المواد بالإضافة إلى الميكانيكا والهيدروليكا .

 

هندسة موارد المياه Water Resources Engineering

يسعى مهندسو الموارد المائية إلى تحسين نوعية وكمية الموارد المائية في منطقة محددة. يقومون بتصميم وبناء الهياكل الهيدروليكية (عادة السدود والقنوات وأنظمة توزيع المياه) التي تجمع المياه وتديرها كمورد طبيعي. يتبنى هذا المجال من الهندسة مبادئ الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية وإدارة الموارد (من بين عناصر أخرى) ، لذلك يلزم توفر معرفة واسعة.

يركز هؤلاء المهندسون عادةً على تحليل مياه الفيضانات والعواصف وإجراءات معالجة مياه الصرف الصحي ومعالجة المياه الجوفية.

 

هندسة بيئية Environmental Engineering

يركز هذا التخصص الفرعي على إيجاد طرق للحفاظ على المناطق المكتظة بالسكان ومنع التلوث من التأثير على البيئة الطبيعية. يجري مهندسو البيئة تحليلاً مفصلاً لمجموعة واسعة من المشكلات البيئية ويطورون حلولاً لهذه المشكلات. تشمل بعض المهام التي يتحملون مسؤوليتها معالجة / إدارة النفايات الصلبة ومعالجة مصادر المياه وتحسين جودة الماء والهواء. هناك حاجة إلى فهم علوم الغلاف الجوي والهيدرولوجيا من أجل التفوق في هذه المهنة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

© 2021 جميع الحقوق محفوظة المدونة العمانية للهندسة المدنية®