الخميس، 18 فبراير 2021

معالجة الخرسانة Curing of Concrete

 


معالجة الخرسانة Curing of Concrete هي طريقة يتم من خلالها حماية الخرسانة من فقدان الرطوبة اللازمة للترطيب والحفاظ عليها ضمن نطاق درجة الحرارة الموصى به ، والذي بدوره يزيد من القوة ويقلل من نفاذية الخرسانة الصلبة. ويساعد أيضا في تخفيف التشققات الحرارية والبلاستيكية ، والتي يمكن أن تؤثر بشدة على متانة الهياكل.

تتضمن ممارسة المعالجة الحفاظ على رطوبة الخرسانة أو رطوبتها حتى يكتمل ترطيب الخرسانة ويتم الوصول إلى القوة. يجب أن يبدأ علاج الخرسانة بعد وقت قصير من الإعداد الأولي للخرسانة أو إزالة القوالب / الإغلاق ويجب أن يستمر لفترة زمنية معقولة وفقًا للمعايير المحددة ، حتى تحقق الخرسانة القوة والمتانة المطلوبة.

من المهم التأكد من الترطيب المستمر لـ PCC  و  RC بعد وضع الخرسانة وإنهائها في موضعها. يجب الحفاظ على درجة حرارة موحدة لتجنب شقوق الانكماش الحراري.

إجراءات الحماية مطلوبة أيضًا للتحكم في فقد الماء من سطح الخرسانة لمنع تشققات انكماش البلاستيك. تعتبر معالجة الخرسانة عملية مصممة بشكل أساسي للاحتفاظ بالخرسانة رطبة حتى نهاية الترطيب من خلال مراقبة فقدان الرطوبة والماء من جسم الخرسانة ، خلال الفترة المحددة التي تكتسب فيها القوة.

 

معالجة الخرسانة Curing of Concrete

لماذا علاج الخرسانة ضروري؟

-        تعزيز ترطيب الخرسانة لتحقيق القوة المطلوبة

-        تحسين متانة الخرسانة عن طريق تقليل التشققات

-        أداء أعلى للخدمة من خلال زيادة مقاومة التآكل

-        تحسين البنية المجهرية من خلال تطوير كتلة صلبة أفضل.

 

 

طرق معالجة الخرسانة

اعتمادًا على قيود الموقع ونوع الهيكل وعوامل أخرى ، يتم اعتماد طرق مختلفة للمعالجة في الموقع. تندرج طرق معالجة الخرسانة في الفئات التالية:

 

معالجة المياه Water curing

يمنع المعالجة بالماء فقدان الماء من سطح الخرسانة عن طريق الترطيب المستمر لسطح الخرسانة المكشوف. يتم ذلك عن طريق رش الماء على سطح الخرسانة للتأكد من أن سطح الخرسانة رطب باستمرار. يتم الاحتفاظ بالرطوبة من جسم الخرسانة من التبخر وتساهم في اكتساب قوة الخرسانة.

طرق معالجة المياه هي:

-        البركة

-        الرش

-        أغطية رطبة

 

علاج الغشاء Membrane Curing

يقلل من فقدان الرطوبة من سطح الخرسانة عن طريق لفه بغشاء غير منفذ. مركبات المعالجة عبارة عن سوائل أساسها الشمع والاكريليك والماء. يتم رشها فوق صب الخرسانة الجديد لإنشاء غشاء غير منفذ مما يقلل من فقدان الرطوبة من الخرسانة.

طرق المعالجة بالغشاء هي:

-        الأغطية البلاستيكية

-        قوالب



معالجة بالبخار  Steam Curing

يحافظ المعالجة بالبخار على رطوبة السطح ويرفع درجة حرارة الخرسانة لتسريع معدل تحقيق القوة. إنها عملية يتم إجراؤها لتسريع التصلب المبكر للخرسانة والملاط من خلال تعريضها للبخار والرطوبة. تُستخدم هذه الطريقة بشكل شائع في مصانع الخرسانة سابقة الصب حيث يتم إنتاج المنتجات بكميات كبيرة ويكون الوقت المستغرق أو وقت الإزالة للقوالب سريعًا جدًا.

من الملاحظ أنه في مواقع البناء ، تُترك معالجة الخرسانة لقرار وراحة العامل اليدوي غير الماهر. يجب على مهندسي ومشرفي الموقع بذل جهود إضافية لضمان عدم التغاضي عن المعالجة في الموقع. يجب أن يرتبوا الموارد الأساسية للاحتفاظ بمستويات مُرضية من العلاج ، باستخدام أفضل التقنيات المتاحة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

© 2021 جميع الحقوق محفوظة المدونة العمانية للهندسة المدنية®