الأربعاء، 17 فبراير 2021

ما هو حديد التسليح What is Rebar ؟

 


تستخدم قضبان التسليح الفولاذية أو حديد التسليح لتحسين مقاومة الشد للخرسانة ، لأن الخرسانة ضعيفة للغاية في الشد ، ولكنها قوية في الانضغاط. تستخدم القضبان فقط كحديد التسليح لأن استطالة القضبان بسبب درجات الحرارة المرتفعة (معامل التمدد الحراري) تعادل تقريباً تلك الخاصة بالخرسانة


ما هو حديد التسليح What is Rebar ؟

 

أنواع قضبان حديد التسليح

الأنواع الرئيسية من قضبان الصلب المستخدمة في البناء هي كما يلي ،

 

1. شريط فولاذي معتدل Mild Steel Bar

سطح القضبان يكون أحادي ومستدير الشكل. وهي متوفرة بأحجام مختلفة من 6 مم إلى 50 مم. يتم استخدامها في الخرسانة لأغراض خاصة ، مثل المسامير في فواصل التمدد ، حيث يجب أن تنزلق القضبان في غلاف معدني أو ورقي ، وللفواصل الانكماشية في الطرق والممرات ، ولوالب العمود. من السهل قطعها وثنيها دون ضرر. بالنسبة للمباني الإنشائية مثل الجسور والهياكل الثقيلة الأخرى ، لا ينصح باستخدامها نظرًا لعدم وجود ترابط كبير بين الخرسانة والفولاذ والانزلاق والقوة.


2. قضيب فولاذي مشوه Deformed Steel Bar

تحتوي القضبان الفولاذية المشوهة على أضلاع وعروات ومسافات بادئة على سطح الشريط ، مما يقلل من مشكلة الانزلاق ،ويتم تحقيق ترابط جيد بين الخرسانة وحديد التسليح. خصائص الشد أعلى مقارنة مع أنواع أخرى من حديد التسليح. يتم إنتاج هذه القضبان في أقسام من 6 مم إلى 50 مم .

 

أنواع قضبان الصلب المشوهة:



1. قضبان معالجة ميكانيكيًا حراريًا Thermo Mechanically Treated Bars

القضبان المعالجة ميكانيكياً حرارياً هي قضبان معالجة بالحرارة عالية القوة المستخدمة في أعمال الخرسانة المسلحة (RCC). إنه أحدث تقنية في قضبان الصلب بخصائص فائقة مثل القوة والليونة والقدرة على اللحام والقدرة على الانحناء وأعلى معايير الجودة على المستوى الدولي.



2. قضبان مشوهة عالية القوة High Strength Deformed Bars

القضبان المشوهة عالية القوة هي قضبان فولاذية ملتوية على البارد مع عروات أو أضلاع أو بروز أو تشوه على السطح يستخدم على نطاق واسع وبشكل رئيسي لأغراض التعزيز في البناء. يتم إنتاج هذه القضبان بأحجام أو مقاطع من 4 مم إلى 50 مم في القطر

 

 أنواع أخرى من حديد التسليح

اعتمادًا على نوع المواد المستخدمة في إنتاج حديد التسليح ، توجد أنواع مختلفة من حديد التسليح



1. حديد التسليح الأوروبي European Rebar

يتم تصنيع حديد التسليح الأوروبي من المنجنيز مما يجعلها تنحني بسهولة. وهي غير مناسبة للاستخدام في المناطق المعرضة لظروف الطقس القاسية أو الآثار الجيولوجية ، مثل الزلازل أو الأعاصير أو الأعاصير. تكلفة حديد التسليح هذا منخفضة.

 


2. الكربون الصلب حديد التسليح Carbon Steel Rebar

كما يمثل الاسم ، فهو مصنوع من الفولاذ الكربوني ويعرف باسم Black Bar بسبب لون الكربون. العيب الرئيسي لهذا الحديد هو تآكله مما يؤثر سلبًا على الخرسانة والهيكل. نسبة قوة الشد المقترنة بالقيمة تجعل من حديد التسليح الأسود أحد أفضل الخيارات.

 


3. حديد التسليح المطلي بالإيبوكسي Epoxy-Coated Rebar

حديد التسليح المطلي بالإيبوكسي هو حديد التسليح الأسود مع طبقة الايبوكسي لها نفس قوة الشد ، لكنها أكثر مقاومة للتآكل من 70 إلى 1700 مرة. ومع ذلك ، فإن طلاء الايبوكسي حساس للغاية. كلما زاد الضرر الذي يلحق بالطلاء ، قلت مقاومة التآكل.

 


4. حديد التسليح المجلفن Galvanized Rebar

إن حديد التسليح المجلفن أكثر مقاومة للتآكل بأربعين مرة من حديد التسليح الأسود ، ولكن من الصعب إتلاف طلاء حديد التسليح المجلفن. في هذا الصدد ، لها قيمة أكبر من حديد التسليح المغطى بالإيبوكسي. ومع ذلك ، فهي أغلى بحوالي 40٪ من حديد التسليح المغطى بالإيبوكسي.

 


5. البوليمر المقوى بالألياف الزجاجية Glass-Fiber-Reinforced-Polymer (GFRP)

يتكون GFRP من ألياف الكربون. لأنها مصنوعة من الألياف ، لا يجوز الانحناء. إنه مقاوم جدًا للتآكل ومكلف عند مقارنته بحديد التسليح الآخر.

 


6. الفولاذ المقاوم للصدأ Stainless Steel Rebar

يعتبر حديد التسليح المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ هو أغلى قضبان التسليح المتاحة ، أي حوالي ثمانية أضعاف سعر حديد التسليح المغطى بالإيبوكسي. كما أنه أفضل حديد تسليح متاح لمعظم المشاريع. ومع ذلك ، فإن استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ في جميع الظروف باستثناء الظروف الفريدة غالبًا ما يكون مبالغة. ولكن بالنسبة لأولئك الذين لديهم سبب لاستخدامها ، فإن حديد التسليح المقاوم للصدأ أكثر مقاومة للتآكل بمقدار 1500 مرة من القضيب الأسود ؛ إنه أكثر مقاومة للتلف من أي نوع من أنواع حديد التسليح الأخرى المقاومة للتآكل أو المقاومة للتآكل.

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

© 2021 جميع الحقوق محفوظة المدونة العمانية للهندسة المدنية®