الثلاثاء، 9 نوفمبر 2021

الفحص أثناء صب الخرسانة Concrete Pour inspection

الفحص أثناء صب الخرسانة Concrete Pour inspection


هناك معايير ومقاييس للخرسانة من المهم جدا أن تأخذ بعين الإعتبار لتجنب حدوث أي مشاكل مستقبلا وللحفاظ على العمر الإفتراضي للخرسانة بعد تصلبها. نستعرض لكم أبرز هذه المعايير والمواصفات المتبعة للحصول على جودة عالية للخرسانة :

 

-        عند وصول شاحنة الخرسانة ، يجب التأكد من إستمارة الخرسانة من حيث نوع الخرسانة المطلوبه ووقت الخروج من المحطه والكمية.

-        قبل بدأ الصب يجب قياس درجة حرارة الخرسانة بحيث لا تتجاوز الدرجة المسموح بها ، (عادتا أقل من 32 درجة مئوية) ، ودرجة حرارة الجو تحت الظل ( أقل من 38 درجة مئوية).

-        عمل إختبار الركود الخرساني Slump test.

-        تسجيل وقت وصول شاحنة الخرسانة والمقارنة بالوقت الذي خرجت منه من المحطه بعد تعبئة الخرسانة ، بحيث لا يكون الوقت المستغرق أثناء عملية النقل متأخر.

-        أخذ عينات على شكل مكعبات ( عادتا 6 مكعبات ) لإجراء إختبار قوة الضغط Compressive strength test  بحيث يتم وضع 3 مكعبات في الماء لمدة 7 أيام ، و 3 مكعبات لمدة 28 يوم، ويتم إخراج المكعبات بعد إكتمال المدة ووضعها في آلة إختبار قوة الضغط.

-        أثناء عملية الصب ، يجب أن لا تكون مسافة وقوع الخرسانة عالية ( أقل من 1.5 متر .

-        يجب التأكد من إنتهاء صب الشاحنة الواحدة للخرسانة في الوقت المحدد وعدم تأخر العملية لوقت أطول ، عادتا أقل من 45 دقيقه . 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

© 2021 جميع الحقوق محفوظة المدونة العمانية للهندسة المدنية®