الأربعاء، 10 نوفمبر 2021

الفحص اللاحق للخرسانة Post Pour inspection

 

الفحص اللاحق للخرسانة Post Pour inspection


مباشرة بعد تجريد القوالب ، يتم فحص جميع الأعضاء الخرسانية المصبوبة وأي عمل معيب أو عيوب صغيرة ، إما يتم إزالتها أو إصلاحها قبل تصلب الخرسانة تمامًا. يعد الفحص اللاحق للخرسانة للهياكل الخرسانية ضروريًا للتحقق من سلامة الخراسنة وخلوها من المشاكل والتشوهات والعيوب بمختلف أنواعها. يشمل التفتيش اللاحق للخرسانة كلا من فحص العين واختبار الخرسانة لتحقيق أهدافها. أدناه أهم النقاط اللازم إتباعها أثناء الفحص اللاحق للخرسانة:

 

   -         التحقق من الطريقة المستخدة في معالجة الخرسانة.

   -         التأكد من وضع القماش وترطيبه بالماء ، ووضع غطاء البوليثين لتجنب تبخر الماء من القماش وإبقاء الخرسانة رطبه لوقت أطول.

   -         المتابعه المستمره والتأكد من معالجة الخرسانة الدوري لحين إكتمال المدة.

   -         التأكد من إكتمال مدة معالجة الخرسانة بالماء ( عادتا 7 أيام ).

   -         تسجيل وقت إزالة القوالب والتحقق من الامتثال للمواصفات.

   -         التأكد من أن القياسات والأبعاد لا يوجد بها أي إختلاف.

   -         من الضروري التحقق من أبعاد العناصر للتأكد من حدوث أي إزاحة أثناء صب الخرسانة أم لا. يمكن تحقيق ذلك بمساعدة المساح.

   -         فحص العيوب إن وجدت مثل خلية النخل(honeycomb) والفراغات والشقوق. يجب طلب إصلاح هذه العيوب في أسرع وقت ممكن وإزالة المناطق الضعيفة للوصول إلى الخرسانة السليمة.

   -         إذا أظهرت نتيجة اختبار قوة الخرسانة لمدة 7 أيام أن قوة الخرسانة المحددة عند 28 يومًا من العمر قد لا تتحقق ، يحتاج مهندس الموقع إلى الإبلاغ عن حالة الهيكل على الفور إلى مدير المشروع لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

   -         إذا ثبت أن نتائج أي اختبار غير مرضية أو أظهر الهيكل علامات ضعف أو انحراف غير مبرر أو خلل في البناء ، فيجب إصلاح الأعضاء الخرسانية أو إعادة بنائها.مبرر أو خلل في البناء ، فيجب إصلاح الأعضاء الخرسانية أو إعادة بنائها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

© 2021 جميع الحقوق محفوظة المدونة العمانية للهندسة المدنية®